“موعد إجازة يوم عرفة”… تعرف على مواعيد إجازة عيد الأضحى المبارك لعام ٢٠٢٤

مضى عيد الفطر المبارك، وبدأ الترقب لموعد عيد الأضحى المبارك، فهو من أهم الأعياد والأيام بالنسبة للمسلمين، فيوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفات بالنسبة للحجاج، أما بالنسبة للذين خارج مارثون الحج فعليهم بالصيام.

أما بالنسبة لعيد الأضحى المبارك فهو اليوم الذي نضحي بالأضحية أي كان نوعها، فداءًا لسيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء عليهما السلام، ومن هنا بدأ إلتزام المسلمون بتقديم الأصحية فداءًا للرؤية التي رآها سيدنا إبراهيم.

images 59 1

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الإسم

إن عيد الأضحى هو من أهم الأعياد عند المسلمين، والذي من خلاله  حلم سيدنا إبراهيم بإنه يذبح إبنه إسماعيل، وقال إبراهيم لإبنه إنه رأى في المنام أنه يذبحه، ولأن إسماعيل يعلم بأن رؤية الأنبياء حق، فأمتثل لرأيه والده، وعندما أستعد إبراهيم لذبح إبنه، نزل من السماء كبش فداء لإسماعيل، وكانت هذه هي الأضحية التي تم فداء إسماعيل بها.

images 60 2

نجد أن إبراهيم في رؤيته إمتثل لأمر الله سبحانه وتعالى، وأن إسماعيل إمتثل لأمر الله، وأمر ورغبة والده، كلاهما مؤمن بقضاء الله، ومن هنا بدأ المسلمون في الإحتفال بعيد الأضحى.

موعد وقفة عرفة

فلكيًا نجد أن ذي القعدة آخره يوم الأربعاء الموافق ٥/٦/٢٠٢٤، على أن يكون يوم الخميس هو اليوم الموافق لوقفة عرفات، وهذا يعني أن يوم ٦/٦/٢٠٢٤ هو يوم وقفة عرفات.

جدير بالذكر أن صيام هذا اليوم يغفر من الذبوب ما تقدم وما تأخر، وهذا ما تم ذكره على لسان الرسول صل الله عليه وسلم في حديث نبوي شريف.

images 61 2

مما سبق نستنتج أن أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الجمعة الموافق ٧/٦/٢٠٢٤، وسيتم التضحية بالخروف أو البقرة أو الجاموس أو الماعز أسوة بأضحية سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويتم توزيع هذا اللحم على الفقراء أو الأقارب من المحتاجين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *