ليلة القدر 2023.. وزارة الأوقاف تُصدر بيانا عاجلا بشأن الأدعية المستحبة فيها وصيغتها
ليلة القدر

نوهت وزارة الأوقاف، أن ليلة القدر ليلة خير من الف شهر من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، كما أنه من الأفضل أن يتم الإكثار من الذكر والدعاء وقراءة القرآن في هذه الليلة العظيمة، وعن دعائها تقول السيدة عائشة (رضي الله عنها) : “يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها ؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.

صيغة الدعاء في ليلة القدر

“بالنسبة لدعاء ليلة القدر، يمكن للمصلين الدعاء بأي دعاء يرغبون فيه وليس فقط دعاء الوتر. يجب على الأئمة الالتزام بالدعاء المأثور عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قنوت الوتر والفجر وعدم الإطالة على المصلين. بعد انتهاء صلاة الوتر، يمكن للإمام أن يدعو بما يشاء جهرًا في هذه الحالة، لا حرج في وقت الدعاء لأن الصلاة قد انتهت من يجلس لسماع الدعاء أو التأمين عليه يفعل ذلك بإرادته.”

كما أنه من المستحب الإكثار من الدعاء في هذه الليلة العظيمة في السحر وفي جوف الليل، حيث يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) : “إنَّ مِنَ اللَّيْلِ ساعَةً، لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ”، ولا ننسى أن الدعاء في جوف الليل، وخاصة  في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وعلى وجه التحديد ليلة السابع والعشرين أحرى بالقبول إن شاء الله ، داعين الله عز وجل أن يبلغنا وإياكم ليلة القدر ، ورزقنا فيها عملاً صالحًا ودعاءً متقبلاً.

الأدعية المستحبة في ليلة القدر

  •  اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ عَبْدُكَ ونبيك، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ .وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبدوكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهمّ امسح عن الجبين الحزن والتعب، فإنّ الظّلام قد طال وكثرت السّحب. اللهمّ ارزقنا نصرًا نمحو به بؤسنا، وعزًا نطهّر به غمّنا، اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا… اللهمّ قَومنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وأعطنا رضًا لا سخط بعده، وهدىً لا ضلال بعده، وعلمًا لا جهل بعده، وغنىً لا فقر بعده، واجعلنا في كنفك وإنعامك، وعطائك وإحسانك.
  • إلهنا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، ولا رب لنا سواك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *