فضلهم كبير حاول تصومهم.. موعد وفضل صيام الأيام البيض من شهر شوال
فضلهم كبير حاول تصومهم.. موعد أيام الأيام البيض من شهر شوال

اعتاد الكثير من الصائمين، صيام الأيام البيض كل شهر، لما لها من فضل كبير وثواب من الله سبحانه وتعالى وإتباعا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتسمى بالأيام البيض لأن لياليها بيضاء قمرية لأن القمر يزهر بها من أولها وحتى آخرها، لذلك قال ابن بري عنها” الصواب أن يقال.. أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفتها.. أي أيام الليالي البيضاء”.

موعد الأيام البيض

وموعد الأيام البيض في شهر شوال موضحة كالتالي:

  1. الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 أبريل 2024
  2. الثلاثاء 14 شوال 1445 الموافق 23 أبريل 2024
  3. الأربعاء 15 شوال 1445 الموافق 24 أبريل 2024
فضلهم كبير حاول تصومهم.. موعد أيام الأيام البيض من شهر شوال
فضلهم كبير حاول تصومهم.. موعد أيام الأيام البيض من شهر شوال

فضل صيام الأيام البيض

تعد عبادة الصيام من العبادات التي منحها الله فضائل وخصائص عديدة، من أهمها:

  • الصوم من العبادات التي يقوم بها المسلم لله سبحانه وتعالى، وهو يجازي بها كيفما شاء، كما ثبت في البخاري
  • للصائم فرحتان يفرحهما، كما جاء في حديث أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح وإذا لقى ربه فرح بصومه”
  • أعد الله لأهل الصيام باب في الجنة، لا يدخل منه سواهم، من حديث سهل بن سعد:” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. إن في الجنة بابا يقال له” الريان”، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”
  • رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وذلك من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك”
  • الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:” فتنة الرجل في أهله وماله وجاره.. تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  • من صام يوما واحدا في سبيل الله، أبعد الله وجهه عن النار سبعين عام، من حديث أبي سعيد الخدري قال:” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *