عصر جديد للتعاملات.. تفاصيل استضافة البنك المركزي لمؤتمر سيملس شمال أفريقيا
تفاصيل استضافة البنك المركزي لمؤتمر سيملس شمال أفريقيا

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن مؤتمر سيملس شمال أفريقيا كان خطوة مهمة في زيادة الوعي بدور التكنولوجيا المالية وأهميتها في دعم التحول الرقمي وزيادة الشمول المالي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، متحدثًا نيابة عنه في فعالية اليوم الأول من مؤتمر سميلش شمال إفريقيا 2023، قال رامي أبو النجا، إن البنك المركزي المصري أصدر قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية، وكذلك الرقابة والإشراف.

أكد نائب محافظ البنك المركزي المصري أن إصدار هذه القواعد يعتبر إيذانًا بظهور عصر الخدمات المصرفية الرقمية، مما يتيح لهذه البنوك تقديم الخدمات للعملاء رقميًا دون الحاجة إلى إنشاء فروع، مما سيؤثر على قدرتها للوصول إلى المزيد من العملاء ولسياساتها أثر إيجابي.

وأكد رامي أبو النجا أن سميلش شمال إفريقيا يعزز المناخ التنافسي الإيجابي بين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة الحريصة على الاستفادة من الفرص الجيدة في السوق المصري، تماشياً مع جهود الدولة والبنك المركزي نحو التحول الرقمي المستهدف.

أعلن محافظ البنك المركزي المصري في حديثه عن إطلاق إصدار جديد من تقرير توقعات التكنولوجيا المالية، والذي يتضمن العديد من المؤشرات الإيجابية لسوق التكنولوجيا المالية المصرية في عام 2022، بما في ذلك نجاح عمليات بَدْء التشغيل، تظل التكنولوجيا المالية أولوية قصوى للمستثمرين.

أعلنت أيضًا عن إطلاق الدفعة الثالثة من المختبر التنظيمي، والتي ستركز على حملات التمويل الجماعي القائمة على الإقراض، وتوفر المختبر التنظيمي بيئة اختبار منظمة تسمح لأصحاب المشاريع المالية باختبار تطبيقاتهم المبتكرة لفترة محددة، وبناءً على تلبية المعايير المتفق عليها.

وشهد الحدث توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين البنك المركزي المصري والبنك المركزي النيجيري لتبادل الخبرات في مجالات مثل التكنولوجيا المالية والابتكار والمدفوعات الرقمية والشمول المالي.

كما وقع البنك المركزي المصري مذكرة تعاون مشتركة مع معهد لندن للأعمال المصرفية والمالية التابع لجامعة لندن، والذي يقدم دورات تدريبية وورش عمل ودورات تعليمية وتأهيلية مصممة وموجهة خصيصًا لدعم التكنولوجيا المالية وتقوية كوادر السوق المصري سواء العاملين في القطاع المصرفي أو الخريجين أو الطلاب والمدارس والجامعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *