خد حقك بالشرع.. بيان تحذيري من الإفتاء عن عادة منتشرة عند توزيع الميراث
خد حقك بالشرع.. بيان هام من الإفتاء عن توزيع الميراث

أكدت دار الإفتاء المصرية، في بيان صدر عنها خلال الساعات القليلة الماضية اليوم الاثنين، عن الوقت المحدد في الشرع؛ لتقسيم الورثة لمستحقاتهم، حيث أنه من المقرر تقسيمها بعد موت المُوَرِّث مباشرةً، على أن يكون ذلك على المشاع فيما يخص حقٌ لعموم الورثة ذكرهم وأنثاهم، وكذلك نسبةً إلى كبيرهم وصغيرهم.

موعد توزيع التركة

وأكدت دار الإفتاء في بيانها على أنه لكل وارث بعد أن يخصم نفقة تجهيز الميت نصيبه من التركة، ويتم تقسيمها عقب قضاء الديون والكفارات وإنفاذ الوصايا وكذلك نسبةً إلى النذور وكل تلك الأمور، حيث أنه لا يجوز الحيلولة دون أن يحصل كل الورثة على باقي المستحقات وذلك يسري على أي أحد منهم.

خد حقك بالشرع.. بيان هام من الإفتاء عن توزيع الميراث
خد حقك بالشرع.. بيان هام من الإفتاء عن توزيع الميراث

لا يجوز التعطيل

وأشارت الإفتاء المصرية إلى أنه لا يجوز بالحرمان أو بالتعطيل، حيث أنه لكل الورثة على ما قدر لهم شرعًا أنصبائهم، وأنه لا يمكن لأحدِهم دون باقي الورثة أو دون إذنهم، بالتصرف في التركة، وكذلك نسبةً إلى التأخير في القسمة بلا إذن أو عذر محرَّم شرعًا.

حيث قال الله تعالى: ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾ [آل عمران: 133]، أي أنه يجب على المسلمين أن يسارع إلى أسباب دخول الجنة والمغفرة، باعتبار أداء الحقوق مطلقًا، أحد أهم أسباب دخول الجنة ونيل رضا الله، حيث كان حق الله أو حق الناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *