حكم من نسي إخراج زكاة الفطر وهل يقع عليه ذنب؟ الإفتاء توضح

تعد الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهناك أوقات لإخراج زكاة الفطر قبل الصلاة كما يستحب إخراج الزكاة، بداية من شهر رمضان الكريم، لكن قد ينسى البعض إخراج الزكاة سهوا دون عمد، وهي من الأمور التي يحرص عليها الكثيرون إلى إخراجها قبل صلاة العيد على الجنين حتى في بطن أمه، إليكم حكم الدين في من نسي إخراج زكاة الفطر حسب دار الإفتاء المصرية.

حكم من نسي إخراج زكاة الفطر

وفي فيديو لها عبر حسابها الرسمي على موقع يوتيوب أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه من نسى إخراج زكاة الفطر في رمضان عليه إخراجها فورًا بنية القضاء، لأن الناسي مرفوع عنه الإثم، لكنها في ذمته فيجب أن يخرجها ضروريًا.

من نسي إخراج زكاة الفطر

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجب على من نسي إخراج زكاة الفطر عليه الاستغفار، لكن الناسي لا يعامل مثل المتجاهل عن عمد إخراج الزكاة والناسي ليس عليه إثم وذلك كان الرد على سؤال حكم من نسي إخراج زكاة الفطر.

يقول الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن الزكاة المقصود بها صدقة تجب بالإفطار من رمضان، ويمكن أن تخرج قبل ذلك بمقدار محدد، يخرجها المسلم عن نفسه وزوجه، وعن كل من تلزمه نفقته مثل الأولاد الصغار، والكبار  من هم تحت ولايته.

لمن تعطى زكاة الفطر؟

ويمكن إخراج زكاة الفطر للفقراء والمساكين وهو ما نص عليه القرآن الكريم وحددها على النحو التالي. (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

قيمة زكاة الفطر 2023

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية كشف قيمة زكاة الفطر للعام الجاري، وكشف أن القيمة تصل إلى 30 جنيها وهي حد أدنى على كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *