تأثير صادم| ماذا يحدث للجسم عند تناول فيتامين د مع ممارسة التمارين الرياضية؟
تأثير صادم| ماذا يحدث للجسم عند تناول فيتامين د مع ممارسة التمارين الرياضية؟

يعد فيتامين د أحد العناصر الرئيسية الهامة لصحة الجسم العامة، لاسيما صحة القلب والأوعية الدموية، يساعد على ضبط ضغط الدم الأمر الذي يساهم في تنظيم ضربات القلب، فضلا على ذلك يعزز من صحة الجهاز المناعي الذي يساعد على مقاومة الأمراض والأجسام الغريبة، وقد أثبتت الدراسات مدى ارتباط المستوى المنخفض من فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب، وغيرها والارتباط هنا لا يعني بالضرورة السببية، ورغم ذلك فإن الجمع بين التمارين الرياضية وجرعة فيتامين د ضروري لصحتك العامة.

فيتامين د
تأثير صادم| ماذا يحدث للجسم عند تناول فيتامين د مع ممارسة التمارين الرياضية؟

تناول فيتامين د مع ممارسة التمارين الرياضية

قد يكون الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين د وممارسة التمارين الرياضية يوميا له تأثيرات مضادة للالتهابات، الأمر الذي يعزز من صحة القلب لأن الالتهاب المزمن يرتبط بأمراض القلب، في حين أن هناك أدلة تشير إلى وجود صلة بين نقص فيتامين د وأمراض القلب، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإقامة علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة.

علاقة فيتامين د وممارسة الرياضة وأمراض القلب

أولا: ممارسة الرياضة وصحة القلب

وتلعب ممارسة الرياضة دوراً مهماً في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، تحسين قدرة الجسم على التعامل مع السكر المتناول (في حال الإصابة بالسكري)، وتحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، المساعدة على ضبط ضغط الدم المرتفع، وتحسين مستويات الدهون في الدم (الكوليسترول، والكوليسترول السيء، والكوليسترول الجيد، والدهون الثلاثية) وإنقاص الوزن بصورة فعالة.

ثانيا: فيتامين د وصحة القلب

ويعتقد أن فيتامين د يلعب دورًا فعالا في صحة القلب من خلال آليات مختلفة، لاسيما آثاره المحتملة المضادة للالتهابات وتنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، يساهم فيتامين “د” في استرخاء الأوعية الدموية والشرايين، وأشارت الأبحاث حول فيتامين D وصحة القلب إلى نتائج مختلطة، حيث يزيد انخفاض مستوى فيتامين D من خطر الإصابة بأمراض القلب، علاوة على ذلك من الممكن أن يُعرض انخفاض مستوى فيتامين D الأشخاص للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري بشكل أكبر. وهذه الحالات هي عوامل خطر مرتبطة بأمراض القلب.

الإرتباط بين فيتامين د وممارسة الرياضة

أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الأفراد الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام في الهواء الطلق قد يكون لديهم مستويات أعلى من فيتامين د لأن التعرض لأشعة الشمس هو مصدر طبيعي لفيتامين د، ومع ذلك، فإن هذا الارتباط لا يعني بالضرورة وجود علاقة سببية.

الفوائد المجمعة

أوضح الدكتور سانجاي كومار، مدير وقسم أمراض القلب بمستشفى فورتيس إسكورتس فريد آباد: “ هناك علاقة قوية تربط بين ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د في دعم صحة القلب، يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في الهواء الطلق على زيادة إنتاج فيتامين د في الجلد، الذي بدوره يساعد في تعزيز المناعة، وبالتالي التمتع بعضلات وأسنان وعظام أقوى، ولكن من الضروري عدم الإفراط في تعريض نفسك لأشعة الشمس لتجنب تلف الجلد، ورغم أن فيتامين د يلعب دورًا في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أمراض القلب، إلا أنه ليس ضمانًا ضد جميع أنواع أمراض القلب، فيجب اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وغيرها من العادات الصحية للقلب أمرًا ضروريًا لتقليل مخاطر المشكلات المتعلقة بالقلب.

خرافات متعلقة باستهلاك فيتامين د:

1. يعتقد بعض الأشخاص أن فيتامين د بمثابة العلاج المعجزة، حيث تناول جرعات عالية من فيتامين د يمكن أن يمنع أو يعالج أمراض القلب، لا يوجد دليل قاطع لدعم هذا الادعاء.
2. إن تناول مكملات فيتامين د ليس بديلاً عن نمط حياة صحي، حيث يتأثر خطر الإصابة بأمراض القلب بعدة عوامل، بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة والوراثة وممارسة نمط الحياة بشكل عام،
3. يحتاج الجميع إلى الحصول على جرعات مناسبة من فيتامين د لكن تناول كميات زائدة من فيتامين د يمكن أن يكون ضارًا، حيث الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى التسمم ومشاكل صحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *