بيفطر ولا لا؟.. حكم التبرع بالدم في نهار رمضان
بيفطر ولا لا؟.. حكم التبرع بالدم في نهار رمضان

اعتاد البعض على التبرع بالدم في كافة الأوقات، باعتباره عمل خير من شأنه أن يكسبه ثواب، لذا فإننا نجد عدة تساؤلات عن حكم التبرع بالدم في نهار شهر رمضان، وما إذا كان ذلك التصرف من شأنه أن يفكر فاعله أم لا؟.

حكم التبرع بالدم في نهار رمضان

قال مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، في تصريحات له، إن التبرع بالدم في أثناء ساعات شهر رمضان لا يفطر، حيث أوضح في حديثه أنه في حالة خروج الدم من الجسد فإن ذلك التصرف لا يفطر، ومن هنا فيمكن التبرع بالدم في نهار رمضان؛ لأنه لا يفطر.

بيفطر ولا لا؟.. حكم التبرع بالدم في نهار رمضان
بيفطر ولا لا؟.. حكم التبرع بالدم في نهار رمضان

الكسب الحلال والسعي

وأضاف في تصريحات تلفزيونية له، في لقائه المذاع على قناة صدى البلد، مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «كل يوم فتوى»: أنه هناك ضرورة للسعي في الأرض، وفق التكليف الإلهي المستنبط من القرآن الكريم، بما يؤكد على أهمية الكسب الحلال، كما أنه نوه بدوره إلى أهمية وجود حالة من التوزان بين العمل والعبادة.

وأوضح مفتي الجمهورية، في تصريحات تلفزيونية له، أنه في حالة حدوث تعارض بين العمل والصوم، فقد أكد العلماء على أن الرزق أولى ولا مفر منه، وعن التعويض للصيام فقال إن الفدية بإطعام مسكين، كما أن العامل الذي لا يمكنه الصيام على إثر ما يشهده في العمل بسبب مشقته عليه ألا يكمل صومه.

الأبحاث حول القرآن الكريم

وأكد المفتي على أنه هناك الكثير من الأبحاث التي دارت حول القرآن الكريم وكذلك نسبة إلى العلوم في عدة مجالات، وأن القرآن الكريم هو الكتاب الذي نال دراسة عميقة الأثر وشاملة لكل مفرداته وأنه نزل لكل الأزمنة وكذلك العصور، لكونه كتاب معطاء.

كما أوضح أنه في ظل قدوم القرن العشرين فإننا كثيرًا ما نستنبط من القرآن الكريم علومًا مختلفة كما أنه بالإمكان استنباط الكثير بسبب وجود جهودًا كبيرة مبذولة، وتفسيرات حديثة وعصرية، بالإضافة إلى دراسات كثيرة حوله، بلاغيًّا ولغويًّا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *