بعد زلزال مطروح.. العالم الهولندي يُثير الجدل من جديد
حقيقة تنبؤ العالم الهولندي بزلزال المغرب

أثار العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، خبير الزلازل، حالة من الجدل اليوم الأربعاء، بعد أن توقع بحدوث زلازل جديدة ربما تكون أقوى، خلال الساعات المقبلة وذلك بسبب تقارب الكواكب والقمر بحسب مزاعمه، وذلك بعد تنبأه بالعديد من الهزات خلال الفترة الماضية أبرزها زلزال المغرب الذي أودي بحياة آلاف المواطنين وإصابة وفقدان آلاف غيرهم.

ونشر العالم الهولندي، اليوم الأربعاء تغريدة من خلال موقع إكس “تويتر سابقا”، تتضمن صورة القمر والكواكب معلقا عليها ” كما هو موضح في أحدث التوقعات، فإن تقارب الكواكب والقمر في يوم 19 الجاري يمكن أن يؤدي إلى نشاط زلزالي أقوى قادم، لكن ليس لدينا حتى الآن مؤشر واضح على المناطق الأكثر خطورة، وربما لن يكون الأمر سيئا للغاية”.

وكان العالم الهولندي قد تنبأ بحدوث عدة زلازل وهزات أرضية خلال الفترة من 17 إلى 22 من سبتمبر الجاري في عدد من البلدان والمناطق بسبب تقارب القمر من الكواكب، وهو ما حدث في الأيام الماضية حيث ضربت الهزات عدة دول مثل تايون والمغرب والصين ومصر فجر اليوم.

وذاع صيت العالم الهولندي، أكثر بعد توقعه لزلزال المغرب حيث حدد منطقة الزلزال قبله بـ 9 أيام بسبب التلقبات الجوية الواضحة، وكتب في تغريدته على موقع إكس: “لقد شددت على المنطقة في أحدث التوقعات وأيضا في تغريدة قبل يومين، يمكن أن تكون الكواكب والغلاف الجوي لدينا مؤشرًا مهمًا، نأمل ألا يكون هناك ضحايا”.

زلزال غرب مرسى مطروح

وكان معهد البحوث الفلكية، أنه سجل فجر اليوم، زلزالا ضرب شمال غرب محافظة مرسي مطروح بقوة 4.53 على مقيارس ريختر،  ولم يسفر عن وقوع خسائر في الممتلكات والأرواح ورصدته أجهزة المركز، حيث أصدر المعهد بيانا جاء فيه أن “الهزة الأرضية كانت بقوة 4.53 ريختر وكانت على بعد 265 كيلو متر شمال غرب محافظة مرسى مطروح، لافتا إلى أنه لم تصل للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة أو حدوث خسائر في الأرواح أو الممتلكات”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *