بعد ارتفاع أسعار السجائر بشكل جنوني.. رئيس شعبة الدخان يكشف عن مفاجأة

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، عن مفاجآت عديدة بشأن ارتفاع أسعار السجائر، سواء المحلية أو الأجنبية في الأسواق المصرية مؤخرا، فضلا عن النقص الحاد في بعض الفئات، مطالبا الجهات الرقابية بالتدخل الفوري، للحد من ارتفاع أسعار السجائر، موضحا أن ما يحدث في سوق السجائر أزمة حقيقية.

أسعار السجائر ترتفع كل ساعة في مصر

وأوضح في تصريحات تليفزيونية، أن هناك ارتفاعا في أسعار السجائر كل ساعة وهو أمر غير مبرر بالمرة، مضيفا: “المادة الخام الموجودة في الشركة الشرقية للدخان تكفي 45 يوما على أقصى تقدير، وفى انتهاء هذه المادة، فلن يكون هناك سيجارة واحدة في السوق”، محذرا من التهاون في هذا الشأن، حيث أن الأمر بات خطيرا.

كما طالب “إمبابي”، البنك المركزي المصري، بضرورة إتاحة الاعتمادات اللازمة لاستيراد التبغ الخام، والتي تقدر في قطاع الدخان بالكامل بـ 600 مليون دولار، موضحا أن كل كيلو تبغ يدخل خزينة الدولة 40 جنيها، وأن ضرائب السجائر والمعسل تدخل في العديد من القطاعات الأخرى، والتي يجب الانتباه لها قبل أن تتفاقم الأمور أكثر من ذلك.

ظهور بدائل أخرى للسجائر في مصر

وكشف عن ظهور بدائل أخرى للسجائر خلال الأزمة الحالية، مثل «الفيب والتبغ المسخن»، مؤكدا أنه حال تدخل البرلمان والحكومة، ستتراجع أسعار السجائر، لتكون سعر عبوة كيلوباترا بـ 28 جنيها، بدلا من سعرها الحالي الذي يصل لـ50 جنيها للعبوة، فضلا عن استغلال بعض التجار للأزمة، وهناك من يتلاعب بالأسعار كما يريد، لأن المعروض قليل جدا ولا يكفي لاحتياجات السوق.

وأكد رئيس شعبة الدخان، أن هناك 51 مصنعا يعملون في صناعة السجائر في مصر، منها بينها «المتحدة، والشرقية للدخان»، لافتا إلى أن استهلاك المصريين من السجائر، يصل إلى 85 مليار سيجارة سنويا، بجانب ملايين الأطنان من المعسل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *