“المالية” تحدد 3 شروط لصرف منحة عيد الفطر 2024 بهذه الجهات.. تعرف عليها
"المالية" تحدد 3 شروط لصرف منحة عيد الفطر 2024 بهذه الجهات.. تعرف عليها

كشفت مصادر موثوقة أن الحكومة تعد مفاجأة سارة للعاملين بالدولة قبل حلول عيد الفطر المبارك 2024، والتي تمثلت في صرف منحة مالية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، يأتي ذلك في إطار، السعي الدائم التي تقوم به الدولة المصرية من أجل تقديم كافة سبل الدعم للمواطنين خاصة بعد موجة ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم والتي أثرت بشكل سلبي على مستوى معيشة الفرد.

وزارة المالية
“المالية” تحدد 3 شروط لصرف منحة عيد الفطر 2024 بهذه الجهات.. تعرف عليها

ضوابط المنح للموظفين

وفي هذا السياق، قامت وزارة المالية بتحديد 3 عناصر أساسية لصرف مكافآت للموظفين والعاملين بأجهزة الدولة بمناسبة حلول الأعياد أو المناسبات سواء دينية أو قومية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يستحق هذه المكافآت لمن قام بأداء أعمال غير اعتيادية أو أداء عمل متميز وغير مرتبطة بحلول مناسبات أو أعياد.
  • هذه المكافآت قررت بقيم مقطوعة إعمالًا لنص المادة رقم 74 من قانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016 والمادة الخامسة من القانون رقم 16 لسنة 2017.
  • الخصم بتلك المكافآت على الموارد الذاتية للصناديق والحسابات الخاصة أو الوحدات ذات الطابع الخاص بالجهة الإدارية، وقد ذكر ذلك بالكتاب الدوري رقم 24 لسنة 2024 بشأن وضع ضوابط لحوكمة استحقاق وصرف مكافآت يصادف صرفها حلول الأعياد أو المناسبات والخصم بها على الموازنة العامة للدولة.

وشددت وزارة المالية، على الجهات المالية المسؤولة، الالتزام بضوابط صرف المكافآت للعاملين، تجنبا للتعرض للمساءلة القانونية وخاصة من حيث (مناط الاستحقاق صرفها بقيمة مقطوعة الخصم بها على الموارد الذاتية) وعدم تأثير صرف تلك المكافآت على الهدف المنشأ من أجله الصندوق أو الحساب الخاص أو الوحدة ذات الطابع الخاص، وكذلك ألا يؤثر صرفها على حصة وزارة المالية، المقررة بقوانين ربط الموازنة العامة للدولة.

جهات تصرف منحة عيد الفطر

أما عن الجهات التي تقوم بصرف منحة عيد الفطر، هي التي تعتاد على صرف منح مالية بمناسبة الأعياد والمناسبات الدينية، والتي تمثلت في وزارة النقل، حيث قررت صرف نحو 49 مليون جنيه منحة شهر رمضان، يستفيد منها نحو 65 ألف عامل في السكك الحديدية، ومترو الأنفاق.
وتنوعت الجهات الحكومية والتابعة لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والتي ستقوم بصرف منحة للموظفين، وهي «الهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية للاتصالات، وغالبية شركات البترول، وهيئة الأبنية التعليمية، وشركات قطاع الأعمال العام، ووزارة الأوقاف والسكك الحديد، ومعظم الجامعات الحكومية».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *