الكيلو بكام النهاردة.. أسعار البصل اليوم الأحد 10 ديسمبر في الأسواق
الكيلو بكام النهاردة.. أسعار البصل اليوم الأحد 10 ديسمبر في الأسواق

شهدت أسعار البصل ارتفاعا كبيرا في الأسواق خلال تعاملات اليوم الموافق 10 ديسمبر، حيث سجل سعر البصل في سوق العبور بقيمة تتراوح ما بين 15 و 23 جنيها للكيلو، بينما وصل في بعض أسواق التجزئة إلى 40 جنيها للكيلو للبصل القديم.

البصل
الكيلو بكام النهاردة.. أسعار البصل اليوم الأحد 10 ديسمبر في الأسواق

أسعار البصل اليوم في سوق العبور

  • استقر سعر البصل الأحمر داخل سوق العبور خلال تعاملات اليوم عند مستوى يتراوح بين 15 و23 جنيها، مضافا له سعر النولون والنقل، ليسجل سعر الكيلو 40 جنيها لدى تجار التجزئة والأسواق.
  • بينما سجل سعر البصل الأبيض لـ 35 جنيها في الكيلو باعتباره الأقل طلبا، بعد أن تراوح سعره في سوق العبور للجملة ما بين 14 و 20 جنيها.
  • أما سعر البصل الأخضر سجل قيمته اليوم نحو 8 جنيهات داخل سوق العبور لتجارة الجملة.

أسباب ارتفاع أسعار البصل

حسب تصريحات خاصة لبعض التجار بسوق العبور، أن أسعار البصل شهدت ارتفاعات كبيرة غير مسبوقة خلال تعاملات الأسبوع الحالي، يرجع ذلك لقلة المعروض منه بالأسواق المحلية تزامنا مع فترة العروة، ونهاية الموسم القديم للبصل وبداية بشائر الموسم الجديد، فضلا على ذلك التغيرات المناخية التي أدت إلى تغير أوقات الزراعة وتراجع الإنتاجية.
ومن جانبه كشف إبراهيم حداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار البصل في الفترة الحالية، موكدا أن المحتكرين من المزارعين وصغار التجار يقومون بجمع وشراء كميات كبيرة تتخطى المئات من الأطنان وتخزينها خارج سوق العبور، من أجل تعطيش السوق من إنتاج البصل ومن ثم قلة المغروض منه وارتفاع الأسعار، لذلك ناشد الحداد، الجهات المعنية بضرورة تكثيف حملات الرقابة لمكافحة الاحتكار المؤدي لارتفاع السعر بشكل مبالغ فيه، وضبط الأسعار بالأسواق.
وأوضح نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، أن سعر البصل ارتفع بالفعل بشكل كبير جداً حاليا ربما تصل نسبة الزيادة إلى ثلاثين ضعفاً مقارنة بالموسم الماضي، لأن موسم الحصاد لم يبدأ بعد ويحين في إبريل ومايو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *