الكيلو بـ 20 جنيه …  أسعار الأرز تنخفض بشكل ملحوظ وهذا هو السبب

للمرة الأولى منذ أكتوبر 2022، تراجعت أسعار الأرز بشكل ملحوظ بعد سلسلة من الارتفاعات المتتالية  على مدار الأشهر الماضية،  وذلك حسب ما كشف عنه رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، والمتعارف عليه أن أسعاره في الأسواق تتراوح بين 30 و 35 جنيهاً، أما عن أسعاره خلال الفترة الراهنة فتأتي على النحو التالي.

أسعار الأرز بعد انخفاضها  

صرح رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات “رجب شحاته” موكداً أن أسعار الأرز الأبيض المعبأ انخفضت بشكل ملحوظ بقيمة 10 جنيهات للكيلو الواحد، ومن ثم يتراوح سعره الآن بين 20 و 23 جنيهاً بعد أن وصل حتى 35 جنيهاً  قبل الانخفاض.

أما عن سعر طن الأرز الشعير في الأسواق، فقد شهد انخفاضاً ملحوظاً يتراوح بين 13 ألف و 14 ألف، وذلك بعد أن وصل من قبل إلى 20 ألف جنيه، هذا وقد انخفض سعر طن الأرز الأبيض يتراوح بين 18 و 20  ألف جنيه للطن مقابل 26 و 28 ألف جنيه للطن.

سبب تراجع أسعار الأرز

أما عن أسباب تراجع أسعار الأرز، فقد أكد مصطفى النجاري بأن انخفاض أسعار الأرز يرجع إلى قلة استهلاك المواطنين بسبب ارتفاع سعره خلال الأشهر الماضية، هذا بجانب الخطوات الحكيمة التي اتخذتها وزارة التموين  تحت إشراف الدكتور علي المصيلحي من أجل استيراد الأرز والتعاقد على شراء كميات من الأرز الأبيض من الخارج لطرحها للمواطنين بأسعار مناسبة.

تراجع أسعار الأرز
تراجع أسعار الأرز 10 جنيه للكيلو

أفاد البيان بأن استمرار الوزارة في استيراد الأرز يأتي بهدف ضرب أي محاولة لاحتكاره من جانب التجار، هذا بالإضافة إلى وصول كمية وفيرة من الأرز المستورد لصالح شركات القطاع الخاص، وبدوره تساهم تلك الخطوة في حدوث طفرة كبيرة في الأرز وهو ما ينعكس بصورة إيجابية في السعر النهائي للمستهلك.

أما عن الاستعداد لموسم حصاد الأرز المحلي، فيبدأ انطلاقاً من سبتمبر القادم إذ من المتوقع الحصول على كميات وفيرة من الأرز الشعير تقدر بحوالي 7 إلى 8 ملايين طن أرز شعير، وهو ما يعادل حوالي 3.5 مليون طن إلى 4 مليون طن أرز أبيض، وتساهم تلك الخطوة بشكل فعال في تعزيز المخزون الاستراتيجي لفترة كبيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *