التعليم العالي تكشف حقيقة تأجيل بدء الدراسة بالجامعات 2023-2024
التعليم العالي تكشف حقيقة تأجيل بدء الدراسة بالجامعات 2023-2024

أعلن الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، عن تفاصيل مبادرة «كن مستعد» التي تعد واحدة من أنشطة برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني والتوظيف، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج ينفذ بإشراف وزارة التعليم العالي، وأضاف عادل عبد الغفار في اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير» الذي يبث على قناة صدى البلد، أن بعض الوظائف التقليدية سوف تختفي خلال السنوات القادمة، وأمام التطور التكنولوجي الهائل الذي يشمل جميع التخصصات، لذا تم إنشاء مبادرة «كن مستعد».

ما هي مبادرة كن مستعد؟

وأردف المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي: الاتجاه العالمي حديثا نحو الذكاء الاصطناعي والرقمنة، دفع الوزارة لمتابعة هذه التطورات التكنولوجية، مبينًا أن الذكاء الاصطناعي سيلغي بعض المهن في المجالات الطبية والإعلامية، وأشار عبد الغفار، إلى أن الوزارة أوكلت إلى الكليات مهمة تطوير المناهج الدراسية، إضافة إلى تقديم التدريبات المتنوعة لإعداد الطلاب لسوق العمل.

كيف تم تطوير المناهج الدراسية في الكليات؟

وتابع: تخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي تحظى بإقبال كبير من طلاب الثانوية العامة 2023 في مراحل التنسيق المختلفة التي انتهت مؤخرا، مؤكدًا أن هذه دلائل قوية على وعي الطلاب بالتطور التكنولوجي وأهميته في الوقت الحالي.

وأفاد عبد الغفار، بأن الكليات ذات المجاميع المرتفعة قامت بتطوير أقسامها المختلفة لتتماشى مع التغيرات التي نشهدها في هذا الزمان، مضيفًا أن نظام التعليم العالي خلال آخر 10 سنوات شهد تطورا كبيرا على المستوى الكمي والكيفي لتلبية احتياجات السوق.

هل تم تأجيل بداية العام الدراسي؟

ولفت عبد الغفار إلى أن إحداث كلية تكنولوجية وأهلية وأجنبية في مصر كلها تتماشى مع التطورات الحديثة وتهدف إلى تأهيل الطلاب لسوق العمل في المستقبل، مؤكدًا أن بدء العام الدراسي للتعليم الجامعي سيكون في 30 سبتمبر الحالي، ولا يوجد أي نية لتأجيل الدراسة.

ما هي جامعات تواكب التطور؟

وأشار عبد الغفار إلى أن خفض عدد سنوات الدراسة في كليات الهندسة من 5 سنوات إلى 4 سنوات لمواكبة التطورات الراهنة التي يشهدها العالم، وسيتم التعامل بنظام الساعات المعتمدة، بالإضافة إلى تطوير المناهج الدراسية التي تؤهل الطالب لسوق العمل، مبينًا أن هناك بعض التخصصات سيتم خفض السنوات الدراسية فيها مثل ما حصل في كلية الهندسة.

متى يبدأ تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة؟

وختم عبدالغفار كلامه قائلا: «الوزارة تنتظر إصدار نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2023، وبعدها سيتم فتح باب التنسيق لطلاب المرحلة الثالثة، وهناك أماكن شاغرة في عدد من الكليات بالجامعات الحكومية».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *