هل هلاله رسميا.. هذه الدول تعلن الإثنين أول أيام رمضان
البحوث الفلكية توضح موعد غرة شهر المحرم وبداية السنة الهجرية الجديدة

أعلنت عدد من الدول، رؤية هلال شهر رمضان المبارك، لتكون غرته غدا الإثنين الموافق 11 من شهر مارس الجاري، في حين تنتظر عدد من الدول من بينها مصر، تحري رؤية هلال الشهر الكريم بعد مغرب اليوم الأحد، للإعلان عن موعد بداية الشهر،  وكذلك المملكة العربية السعودية.

وأصدر مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا، بيانا أعلن من خلاله حلول شهر رمضان المبارك غدا الإثنين 11 مارس، مضيفا أنه “وفقا لمعايير الحساب التي اعتمدها المجلس في عام 2013، وبناء على المعطيات العلمية والفلكية الدقيقة، المتعلقة بتحري هلال شهر رمضان 1445، الموافق لشهر مارس 2024، فإن اقتران هلال شهر رمضان يكون يوم 10 مارس 2024، على الساعة 9:01 بتوقيت جرينتش أي 22:01 بتوقيت باريس، وستكون رؤية الهلال ممكنة في نفس اليوم، وخاصة في القارة الأمريكية. على الساعة 22:15 بتوقيت جرينتش، أي 23:15 بتوقيت باريسوعليه يعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أن يوم الإثنين 11 مارس 2024 هو أول أيام شهر رمضان”.

وكان مفتي أستراليا، ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء، ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي، قد أعلن رسميا أن غدا الإثنين الموافق 11 مارس الجاري، هو متمم لشهر شعبان وأن الثلاثاء 12 مارس هو أول أيام شهر رمضان المبارك في استراليا، ونفس الوضع في إيران التي أعلنت الثلاثاء أول أيام الشهر الكريم.

وفي مصر تتحري دار الإفتاء المصرية، بعد صلاة مغرب اليوم الأحد 10 مارس 29 شعبان، رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وتعلن نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية.

وحسب الحسابات الفلكية، من المقرر أن يولد شهر رمضان لعام 1445 هجريا في مصر، بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الـ 11.02 صباحا اليوم الأحد 29 شعبان  الـ 10 من مارس، وبذلك من المتوقع أن تكون غرة شهر رمضان المعظم فلكيا غدا الإثنين 11 مارس الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *